بالفيديو.. منتدى الإعلام العربي يبدأ أعماله في دبي

افتتح اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فعاليات منتدى الإعلام العربي الذي ينظمه نادي دبي للصحافة في دورته الثامنة عشرة في مركز دبي التجاري العالمي.

وشهد اليوم الأول من منتدى الإعلام العربي سلسلة من ورش العمل واللقاءات والحوارات والمنصات التي ستستضيف مجموعة متنوعة من الفعاليات .

وحرصا من اللجنة التنظيمية للمنتدى على استضافة أصحاب التجارب والقصص الملهمة تستضيف هذه الدورة مجموعة من قنوات "البودكاست العربية" لتسليط الضوء على تجربة البودكاست في الوطن العربي بعد أن أصبحت أحد أكثر الوسائل الإعلامية استخداما وهي عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار أو كلام أو موسيقى ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات "إم بي ثري" قابلة للتحميل.. وقد انتشرت فكرة البودكاست مؤخرا بدءا من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يستمع الآخرون لتجاربهم.

وخصص المنتدى مساحة واستديوهات خاصة لبث البودكاست على مدار يومي المنتدى كما خصص المنتدى ضمن اعمال الدورة الثامنة عشرة جلسة تحت عنوان "مستقبل البث الصوتي" لمناقشة دخول تقنيات جديدة يعتبرها البعض مستقبل الصحافة والإعلام مثل تقنية "البودكاست" وتأثير ذلك على صناعة المحتوى العربي لا سيما مع تراجع دور الصحافة الإذاعية في ظل التأثير المتزايد للصورة والفيديو على حساب الخبر الإذاعي.

يشارك بالجلسة محمود الرشيد مدير شبكة الإذاعة العربية وعبد الرحمن أبو مالح الرئيس التنفيذي رئيس تحرير "ثمانية".

كما تضمنت الفعاليات ورشة عمل بعنوان "كيف تواجه وكالات الأنباء الأجنبية التحديات في الوطن العربي".. حول الدور الذي تلعبه "وسائل الإعلام الدولية" لتسليط الضوء على الأعمال التجارية والإبداعية والثقافية في المنطقة ورأي الجمهور الدولي بالمحتوى القادم من الشرق الأوسط.. قدمتها دالين حسن مدير مكتب يورو نيوز في الإمارات.

كما قدم خلال فعاليات اليوم الأول من المنتدى مروان النمر مدير حسابات القطاع الحكومي في شركة "لينكدإن" ورشة عمل بعنوان "أفضل ممارسات لينكدإن للإعلاميين" بهدف تعريف الجمهور على الأدوات العملية المتاحة لبناء حضورهم الإعلامي والترويج لأنفسهم والاستفادة من الحضور الواسع للمنصة لطرح فكرهم البناء.. كما شارك المصور السعودي زياد العرفج من صحيفة عرب نيوز في ورشة عمل بعنوان "فن التقاط صور البورتريه".

وشملت فعاليات اليوم الأول ورشة عمل بعنوان "بناء المجتمعات والتفاعل عبر الفيس بوك" قدمها طارق عطية مدير ومؤسس "البرنامج المصري لتطوير الإعلام" واحد شركاء مشروع فيسبوك للصحافة وتحدث حول أحدث الأدوات والوسائل المتاحة وأفضل الممارسات على موقع فيسبوك واليات تقديم الدعم للصحافيين والإعلاميين ومؤثري التواصل الاجتماعي بهدف تطوير عملهم اليومي.

وبالتعاون مع دائرة اقتصادية دبي اتاحت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي في دورته الثامنة عشرة المجال لمشاركة مجموعة من رواد الأعمال والشركات التي تتخذ من مدينة دبي مقرا لها ضمن مبادرة "بكل فخر من دبي" التي تهدف إلى دعم رواد الأعمال والشركات التي تتخذ من مدينة دبي مقرا لها بما يعكس التطورات التي حققها قطاع ريادة الأعمال في دبي.

وتعتمد عملية اختيار الشركات على عدة معايير يأتي في مقدمتها مدى تميز استراتيجيات العمل ودورها في تطوير المجتمع وخدمة أفراده بحيث توفر المبادة بتنظيم من "براند دبي" للشركات المختارة مجموعة متكاملة من أساليب الدعم بما يشمل تيسير المشاركات في الفعاليات الخارجية وتوفير التغطية الإعلامية اللازمة وذلك بالاعتماد على شبكة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين من الهيئات والمؤسسات المحلية والعالمية. وتشمل قائمة المشاركين 10 شركات هي "أرتوكوليت وسيب دبي وعسكريم شيبتنا وكيمست وستيرليشيس وكولينري بوتيك ونوفمبر 16 وقليتش وذا يوغورت لاب ومانجو مينيا".

وتشارك دائرة التنمية الاقتصادية بدبي متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري في الفعالية من خلال أصحاب رخصة تاجر المبادرة الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتي تعنى بترخيص المشاريع التجارية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مواطني الدولة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي القاطنين في إمارة دبي.. وتسعى اقتصادية دبي من خلال رخصة تاجر إلى دعم مساهمة أصحاب المشاريع التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي والدخول في عالم الأعمال وتعزيز مشاركتها في الاقتصاد الوطني بشكل عام.

كما أقام منتدى الإعلام العربية بالتعاون مع صحيفة "الرؤية " حفل استقبال على شرف الإعلاميين المشاركين في الدورة الثامنة عشرة للمنتدى بحضور سعادة منى غانم المري رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى ومحمد الحمادي رئيس تحرير صحيفة الرؤية.

كما قدم المركز الإعلامي للمنتدى خلال يومه الأول خدمات الدعم الإعلامية لممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية المكلفين بتغطية فعاليات المنتدى ومراسلة مؤسساتهم في بيئة إعلامية مريحة ومبتكرة ووفرت اللجنة التنظيمية إمكانيات تقنية عالية تتناسب مع طبيعة الحدث.. ويضمن سير العمل بما يلبي جميع الاحتياجات للصحفيين وممثلي وسائل الإعلام مع مراعاة أعلى المعايير التي تكفل استمرارية تلك الخدمات بمستوى أداء عال خلال انعقاد المنتدى.

وقام فريق خاص "بالتحرير" و"التواصل الاجتماعي" ضمن اللجنة التنظيمية للمنتدى بتغطية كافة فعاليات وجلسات المنتدى عبر منصات التواصل الاجتماعي وبث أهم الأخبار المعلومات عن الضيوف والمتحدثين والمشاركين بشكل ساهم في إعداد الأرضية القوية للتغطية الإعلامية للمنتدى حيث وضع الفريق خطة متكاملة لبث وقائع الجلسات خلال الحدث وأهم ما جاء فيها من أفكار ونقاشات عبر منصات مختلف المنصات الرقمية التي تكفل وصول المعلومات والصور ومقاطع الفيديو خلال ثوان قليلة علاوة على إعداد النشرات الصحافية التي تتضمن ملخصات لأهم ما تم مناقشته من موضوعات خلال يومي المنتدى.

وشارك في تنظيم فعاليات اليوم الأول للمنتدى أكثر من 50 متطوعا ومتطوعة حرصا من اللجنة التنظيمية على استثمار فرصة المنتدى من أجل تعزيز ثقافة العمل التطوعي في أوساط كوادر طلبة الإعلام والمهتمين بمنصات التواصل الاجتماعي ومنحهم الفرصة للتواصل المباشر مع خبراء وصناع قطاع الإعلام في المنطقة واستقطبت اللجنة التنظيمية للمنتدى عددا من أبناء وبنات دولة الإمارات الشغوفين بالتطوع من ذوي المهارات العالية لدعم فعاليات المنتدى.

وتم اختيار المتطوعين من بين مئات المرشحين الذين مروا بسلسلة من المقابلات الشخصية التي ركزت على مهاراتهم الفردية وقياس الوعي بأهمية الحدث كمنصة عربية مؤثرة لاستشراف المستقبل الإعلامي في المنطقة العربية وتستمر مهامهم طوال يومي المنتدى وحتى ساعة مغادرة الضيوف أراضي الدولة.

يذكر أن المنتدى يتيح من خلال قالبه التفاعلي وما يتضمن من فعاليات مصاحبة تهدف لتوسعة دائرة الحوار فرصة اللقاء لمناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بقطاع الإعلام ومتطلبات تطويره والسبل اللازمة لتحقيق الصورة المثلى للإعلام والأدوار المنتظرة منه في أكبر تجمع يضم المعنيين بالإعلام سواء من العاملين في مساراته المختلفة أو المهتمين به من خارجه من قطاعات أكاديمية وبحثية من التخصصات التي تحرص على المشاركة ضمن أكبر مظلة جامعة لقطاع الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتحظى سنويا بحضور ضخم يمثل كافة تلك الجهات وأغلبهم من قيادات الإعلام وصناع القرار في مؤسساته.

وكالات

 

 

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة