بالفيديو..افتتاح الموسيقى الأندلسية المغربية بفعاليات جديدة

افتتح بمدينة فاس في المغرب، المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية في نسخته ال 24، حيث يمتد من الفترة ما بين 6 و13 أبريل/ نيسان الجاري، وتنظمه جماعة فاس، ومؤسسة تراث المدينة، تحت شعار، تراث متجدد”.

ويؤثث فقرات الدورة، 11 جوقا من مدن فاس وطنجة وتطوان والرباط ومكناس وتازة والدار البيضاء، فضلا عن فرقة” ثليما” من اشبيلية إسبانيا.

ومن بين الأنشطة الموازية للمهرجان، معرض بعنوان «تاريخ ديوان الآلة»، من إعداد مؤسسة تراث المدينة، وندوة علمية في موضوع، «الموسيقى الأندلسية المغربية تراث متجدد››، وتوقيع كتابي «المغرب في المؤتمر الأول للموسيقى العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932»، من إعداد الباحث عزيز بنعبد الجليل و»، نوبة الاستهلال.. تاريخ، تدوين وتحليل»، لمؤلفه الباحث عمر المتيوي.

كما يشمل البرنامج، محاضرة حول موضوع «الموسيقى الأندلسية والاطمئنان النفسي/متعة ومرح»، وتكريم الباحث في الحضارة الأندلسية وآدابها، الأستاذ عبد المالك الشامي، فضلا عن أبواب مفتوحة، وماستر كلاس للتعريف بالموسيقى الأندلسية من تنظيم مقاطعة فاس المدينة.

وتتخلل برنامج الدورة الحالية للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية والتربوية التي تمتد على مدى ثمانية أيام، تتمثل في تنظيم حفلات كبرى من إحياء أكبر المجموعات والفرق المغربية المتخصصة في هذا الفن العريق، كما تتضمن أبوابا مفتوحة للتعريف بتعليم موسيقى التراث في المعاهد الموسيقية، ومجموعة من المحاضرات والندوات.

وكالات

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة