اختراع يُصلح الزجاج المكسور ذاتياً في ثواني

طوّر فريق من العلماء في جامعة طوكيو اليابانية، طريقةً جديدةً يمكنها دمج شقوق الزجاج وإصلاحها ذاتياً في ثواني، حيث توصلوا لذلك بالصدفة بينما كانوا يدرسون خصائص مواد لاصقة جديدة.

ووفقاً لموقع  Hot Hardwareالإخباري الأمريكي، فإن يو ياناغيساوا أحد أعضاء الفريق اكتشف الطريقة الجديدة أثناء دراسته بوليمر البولي-ثيوريا لمعرفة فائدته كغراء، حيث وجد أن لديه القدرة على التماسك والالتئام مع نفسه عندما تقطيعه في درجة حرارة الغرفة، وأن خصائص الشفاء الذاتي لديه تعمل باستمرار.

وشرح ياناغيساوا أن بوليمر البولي-ثيوريا منخفض الوزن ما يُعد مفتاح الشفاء الذاتي للزجاج، وبالإضافة لاحتوائه على مركب يزيد من قدرة الارتباط الهيدروجيني للزجاج المكسور.

وبيّن أن ما يميزه عن المواد الأخرى المُماثلة لخصائص الشفاء الذاتي هو هيكله القوي المشابه لهيكل الزجاج، ووظيفته للشفاء الذاتي في درجة حرارة الغرفة، في حين تتطلب مواد الشفاء الذاتي الأخرى، تدفئة معينة لأداء وظيفة التئام الزجاج المكسور.

ويأمل الباحث أن يصبح الزجاج القابل للإصلاح مادةً جديدةً صديقةً للبيئة من خلال تجنب إلقاء الزجاج المكسور في البيئة، بالإضافة لإنهائه عهد شاشات الهاتف الذكي المُحطمة والإصلاحات المُكلفة.

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة