8 عمليات زراعة أعضاء ناجحة بـ «حمد العام» خلال أسبوع واحد

العرب القطرية: 8 عمليات زراعة أعضاء ناجحة بـ «حمد العام» خلال أسبوع واحد رئيس مجلس الإدارة
ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس التحرير
عبدالله بن حمد العذبة السبت 20 شوال 1438 15 يوليه 2017

الدوحة - قنا

السبت، 15 يوليه 2017 02:23 م 48 عمليات زراعة أعضاء بـ «حمد العام» خلال أسبوع واحد صورة أرشيفية

أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إجراء ثمان عمليات ناجحة لزراعة كبد وكلى لمرضى خلال أسبوع واحد بمستشفى حمد العام تضمنت خمس عمليات زراعة كلى وثلاثة لزراعة كبد من متبرعين. 
وقال الدكتور يوسف المسلماني مدير مركز قطر لزراعة الأعضاء والمدير الطبي لمستشفى حمد العام في تصريح صحفي اليوم ان ثمانية مرضى خضعوا لعمليات زراعة كبد وكلى ناجحة ويواصلون الآن تماثلهم للشفاء في منازلهم. 
وأوضح أن إجراء ثمان عمليات زراعة أعضاء خلال أسبوع واحد يعد بمثابة رقم قياسي جديد لمؤسسة حمد الطبية، مشيرا إلى أن جميع المرضى الثمانية الذين أجريت لهم هذه العمليات قد خرجوا بالفعل من المستشفى ويتماثلون للشفاء على نحو جيد في منازلهم ،كما يتابع فريق جراحة زراعة الأعضاء الحالة الصحية لهؤلاء المرضى بصورة مستمرة. 
وحصل المرضى الذين أجريت لهم العمليات على الأعضاء التي تم زراعتها من أربعة متبرعين مختلفين من بينهم متبرع على قيد الحياة يرتبط بصلة قرابة بأحد المرضى، في حين ان المتبرعين الثلاثة الآخرين فهم متبرعون بالأعضاء بعد الوفاة. 
واشار الدكتور المسلماني إلى القيمة الكبيرة التي يمثلها التبرع بالأعضاء وتوعية المجتمع بأن التبرع بالأعضاء هو بمثابة منحة تدوم مدى الحياة يقدمها المتبرعون لإنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون لعمليات زراعة الأعضاء. 
وكان مركز قطر للتبرع بالأعضاء قد تولى قيادة وتنسيق الجهود لإجراء عمليات زراعة الأعضاء للمرضى الثمانية وذلك بالتعاون مع العديد من إدارات مؤسسة حمد الطبية المختلفة، من بينها إدارات الطب الباطني والجراحة والتخدير والرعاية الحرجة والمختبرات الطبية والأشعة. 
واكد أعضاء فريق زراعة الأعضاء في مؤسسة حمد الطبية أن هذا الإنجاز المتمثل في إجراء ثمان عمليات زراعة خلال أسبوع واحد هو نقطة انطلاق لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل. 
ونوه الدكتور عبد الله الأنصاري نائب الرئيس الطبي لخدمات الجراحة بمؤسسة حمد الطبية بجهود فريق العمل الذي يواصل بذل الجهود بصورة يومية لتحقيق هذه النجاحات المبهرة ضمن جودة الرعاية التي تقدمها مؤسسة حمد ومعايير السلامة التي تلتزم بها. 
وقال الدكتور الانصاري ان النتائج التي حققها مركزا التبرع بالأعضاء وزراعة الأعضاء تضاهي أفضل المعايير العالمية في هذا المجال. 
بدوره قال الدكتور رياض فاضل مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء ان النموذج الذي تطبقه قطر في مجال التبرع وزراعة الاعضاء يعد أحد النماذج الرائدة عالميا، موضحا ان دولة قطر هي إحدى الدول القلائل في المنطقة التي تقدم خدمات شاملة لزراعة الأعضاء من خلال قائمة انتظار وطنية موحدة.
;

تعليقات الفيس بوكتعليقات العرب الاسم: التعليق: ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة لصحيفة العرب القطرية 2014 ©

عن العرب اقسام العرب
المصدر صحيفة العرب القطرية

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها