200 ألف شخص يستفيدون من مشاريع قطر الخيرية في الصومال

العرب القطرية: 200 ألف شخص يستفيدون من مشاريع قطر الخيرية في الصومال رئيس مجلس الإدارة
ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس التحرير
عبدالله بن حمد العذبة السبت 20 شوال 1438 15 يوليه 2017 بقيمة 6.3 مليون دولار

الدوحة - قنا

السبت، 15 يوليه 2017 03:21 م 3200 ألف شخص يستفيدون من مشاريع قطر الخيرية في الصومال

كشف تقرير لجمعية قطر الخيرية أن عدد المستفدين من المشاريع الخيرية التي نفذتها في الصومال بالتعاون مع المنظمات الانسانية الدولية بلغ 200 ألف شخص بقيمة 6.3 مليون دولار وذلك خلال الفترة من 2009 الى 2017. 
وأوضح التقرير أن المشاريع التي استفاد منها هؤلاء الاشخاص بصورة مباشرة شملت مجالات تقديم الإغاثة العاجلة والتعليم والصحة والمياه والإصحاح والأمن الغذائي وإعادة توطين النازحين والتمكين الاقتصادي والتنمية المستدامة.
وأوضح تقرير قطر الخيرية ان الشراكات التي ربطت قطر الخيرية من خلال مكتبها في الصومال شملت صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) ومنظمة التغذية والزراعة (فاو) والمفوضية السامية للاجئين (اونروا) والهيئة الطبية الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة جلوبل ون . 
ومنذ تأسيسه عام 2007 فقد تمكن مكتب قطر الخيرية في الصومال من إقامة صلات قوية بالمنظمات الدولية توطدت من خلال التعاون المشترك عبر اتفاقيات موقعة بين الطرفين لتحقيق أهداف إنسانية وتنموية يسعى الطرفان لتحقيقها ومن بينها اتفاقية مع منظمة (اليونسيف) في مجالات التعليم والصحة والمياه في منتصف يناير 2009، بقيمة 1.6 مليون دولار تم تمويلها مناصفة مع قطر الخيرية واستفاد منها 35 الف من الأطفال والنساء واستهدفت توفير الخدمات الأساسية لتجمعات في بونت لانت بالصومال واشتملت على بناء وتأهيل 10 مدارس وتوفير المتطلبات المدرسية كالمناهج والقرطاسية والدفاتر لـ 60 مدرسة وتدريب معلمين وتأهيل 5 مراكز صحية وحفر 10 آبار سطحية. 
كما وقعت قطر الخيرية اتفاقيتين مع منظمة التغذية والزراعة الأولى كانت منتصف عام 2009 ، في مجال الأمن الغذائي بقيمة 2.5 مليون دولار تم تمويلها بالمناصفة حيث هدفت الى تحسين مخرجات المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية ودعم قدرات وتنويع فرص الدخل للأسر في مجالي الزراعة والرعي واستهدفت 42 الف شخص في التجمعات الريفية بثلاث مناطق صومالية، والثانية تمت في سبتمبر 2012 وركزت على التمكين الاقتصادي للمزارعين في محافظة شبيلي السفلى من خلال توزيع البذور وأدوات الحراثة اليدوية لهم ورفع قدراتهم وذلك بقيمة 71 الف دولار واستفاد منها أكثر من 3300 شخص. 
وعلى نحو متصل تم توقيع اتفاقية مع المفوضية السامية للاجئين في يونيو 2012 لإعادة توطين أسر النازحين ودعم عودتهم لمناطقهم في جنوب غرب الصومال وذلك من خلال مدهم بمواد غذائية لمدة 3 أشهر وتوفير المستلزمات الأساسية لاستئناف حياتهم كالأدوات المنزلية وغيرها ومساعدتهم لتوفير مصدر دخل لهم ( أدوات حراثة وبذور ورؤوس غنم) بقيمة تصل لحوالي نصف مليون دولار واستفاد منها أكثر من 4500 شخص. 
وفي نفس العام وقعت قطر الخيرية اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإغاثة الأسر النازحة حيث تم توزيع مواد غذائية على مخيمات النازحين في العاصمة مقديشو، بقيمة تزيد عن نصف مليون دولار ، واستفاد منها أكثر من 33 الف شخص. 
وفي مجال المياه والإصحاح تم توقيع اتفاقية مع منظمة (جلوبل ون) نهاية عام 2012 تم بموجبها إصلاح المصادر الأساسية للمياه في المناطق المكتظة بالنازحين في مخيمات مقديشو وتوزيع معدات تنقية المياه للأسر النازحة لرفع مستوى الإصحاح في هذه المناطق بقيمة تزيد عن 90 ألف دولار حيث استفاد من مشروع الاتفاقية المنفذ 1400 نازح. 
وفي المجال الصحي وقع مكتب قطر الخيرية بمقديشو أيضا اتفاقية مع الهيئة الطبية الدولية في يونيو 2015 بهدف توفير خدمات صحية مجانية للأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات بمحافظة شبيلي الوسطى ودعم القدرات الصحية للسكان البدو من خلال التوعية والإرشاد الصحي لهم حيث تم بموجب الاتفاقية تسيير 3 مراكز صحية ومركز للأمومة والطفولة بقيمة بلغت اكثر من 100 ألف دولار واستفاد منها أكثر من 81 ألف شخص.
;

تعليقات الفيس بوكتعليقات العرب الاسم: التعليق: ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة لصحيفة العرب القطرية 2014 ©

عن العرب اقسام العرب
المصدر صحيفة العرب القطرية

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها