مؤسسة حمد الطبية تعزز خدمات الرعاية لمرضى إنتان الدم

العرب القطرية: مؤسسة حمد الطبية تعزز خدمات الرعاية لمرضى إنتان الدم رئيس مجلس الإدارة
ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس التحرير
عبدالله بن حمد العذبة السبت 12 ذوالقعدة 1438 05 أغسطس 2017

الدوحة - قنا

السبت، 05 أغسطس 2017 04:58 م 5. - مؤسسة حمد الطبية

نفذت مؤسسة حمد الطبية العديد من المبادرات الهادفة لتعزيز خدمات الرعاية المقدمة لجميع المرضى المصابين بإنتان الدم في جميع مرافقها وذلك منذ إطلاق برنامج جديد لعلاج المرض خلال شهر سبتمبر من العام 2016. 

ويعد إنتان الدم حالة مرضية طارئة ومهددة للحياة تحدث عندما تتسبب ردة فعل الجسم عند الإصابة بعدوى حادة في الإضرار بأنسجة وأعضاء الجسم، وربما تؤدي في حال عدم اكتشافها مبكرا وعلاجها بشكل عاجل إلى الإصابة بالصدمة الإنتانية وفشل متعدد لأعضاء الجسم ويمكن أن تؤدي للوفاة.

وحتى المرضى الذين يتم شفاؤهم من إنتان الدم يصبحون معرضين بصورة كبيرة للإصابة بمضاعفات طويلة المدى بما في ذلك انخفاض القدرة على القيام بالأنشطة البدنية وانخفاض في الوظائف الإدراكية والمعرفية.

ويعتبر برنامج علاج إنتان الدم إحدى المبادرات التي تنفذ على مستوى جميع مرافق مؤسسة حمد الطبية بالتعاون بين كل من مركز الرعاية الحرجة ومكتب الرئيس الطبي ومكتب الرئيس التنفيذي للتمريض ومكتب الرئيس التنفيذي للجودة. 

وتشترك عدة إدارات بمؤسسة حمد الطبية في إعداد وتطوير وتطبيق برنامج علاج إنتان الدم، ومنها معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، وإدارة معلوماتية التمريض، وإدارة نظم المعلومات الطبية، ومركز حمد الدولي للتدريب، وإدارة المعلومات الصحية وتكنولوجيا الاتصالات وغيرها من الإدارات بمختلف مرافق المؤسسة.

وقال الدكتور إبراهيم محمد فوزي مدير مركز الرعاية الحرجة ونائب المدير الطبي لخدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية إن برنامج علاج إنتان الدم ساعد فرق الرعاية الصحية بالمؤسسة على السير ضمن إطار عمل موحد مبني على الأدلة العلمية ويضمن التعامل على النحو الأمثل مع هذه الحالة الطبية واسعة الانتشار.

وكان موضوع مرض إنتان الدم بين الموضوعات التي تم تناولها بالنقاش خلال فعاليات اجتماعات اللجنة الرئيسية أ بجمعية الصحة العالمية والتي عقدت مؤخرا في جنيف وترأستها سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة حيث وافقت الوفود المشاركة في جلسات الجمعية على قرار دعوة جميع الحكومات حول العالم لتعزيز سياسات وإجراءات الرعاية الصحية ذات الصلة بإنتان الدم من أجل تحسين مستويات الوقاية والتشخيص والعلاج.

وتعتزم مؤسسة حمد الطبية عقد مؤتمر حول إنتان الدم في 16 سبتمبر المقبل بهدف توفير فرص للتطوير المهني المستمر لكوادر الرعاية الصحية في دولة قطر في مجال رعاية وعلاج المرضى المصابين بإنتان الدم.

وأوضح الدكتور إبراهيم فوزي أن برنامج علاج إنتان الدم في مؤسسة حمد الطبية دعا إلى تشكيل لجنة توجيهية مختصة بإنتان الدم تتولى الإشراف على تقديم الرعاية الصحية في جميع مرافق المؤسسة حيث تعمل ثلاث مجموعات عمل تحت إشراف اللجنة التوجيهية وتقدم كل مجموعة خبراتها حول شرائح سكانية محددة وهي الأطفال، والأطفال حديثو الولادة، وخدمات رعاية الحمل والأمومة وهو ما يبرهن على أن مؤسسة حمد لديها منهجية موحدة وعالية الجودة لرعاية المرضى المصابين بإنتان الدم في جميع مستشفياتها. 

بدوره ، قال الدكتور أحمد لبيب، استشاري أول طب العناية المركزة والتخدير بوحدة العناية المركزة في مستشفى حمد العام ورئيس مجموعة عمل برنامج علاج إنتان الدم، إنه يجري العمل حاليا على تصميم وتطوير بوابة إلكترونية تعليمية خاصة بإنتان الدم بالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب لكي توفر مصدرا متخصصا للمعلومات في مجال إنتان الدم للأطباء والكوادر التمريضية في مؤسسة حمد الطبية.

وتهدف مؤسسة حمد الطبية إلى إنشاء أول برنامج وطني لعلاج إنتان الدم في قطر بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية وخدمة الإسعاف في مسعى منها إلى ضمان حصول جميع المرضى المصابين بالمرض على رعاية وفق أعلى المعايير عند زيارتهم لأي من مرافق الرعاية الصحية العامة في دولة قطر.






;

تعليقات الفيس بوكتعليقات العرب الاسم: التعليق: ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة لصحيفة العرب القطرية 2014 ©

عن العرب اقسام العرب
المصدر صحيفة العرب القطرية

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة