قطر وتركيا تدشنان خطاً بحرياً جديداً

العرب القطرية: قطر وتركيا تدشنان خطاً بحرياً جديداً رئيس مجلس الإدارة
ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس التحرير
عبدالله بن حمد العذبة السبت 12 ذوالقعدة 1438 05 أغسطس 2017 زيبكجي: نبحث نقل منتجاتنا إلى الدوحة عبر إيران

قنا

السبت، 05 أغسطس 2017 06:59 ص 24قطر وتركيا تدشنان خطاً بحرياً جديداً

اتفق الجانبان القطري والتركي على تدشين خط بحري جديد ابتداء من أكتوبر المقبل، وجاء الاتفاق في ختام ملتقى رجال الأعمال القطريين والأتراك، الذي انعقد في مدينة إزمير التركية.
كما أُبرمت اتفاقات تجارية، وأُقرت آليات اقتصادية وقانونية، لتسهيل المشاريع والاستثمارات المشتركة بين القطاعين الخاصين في البلدين.
وقال مصطفى خاقان صافي، رئيس مجلس إدارة ميناء «درينجا» بولاية قوجه إيلي التركية، إنهم سوف يطلقون خطاً مباشراً يربط الميناء المذكور مع ميناء حمد بالعاصمة الدوحة، اعتباراً من أكتوبر، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.
وأوضح صافي أنهم يخططون لنقل البضائع بين الميناءين، في غضون 8 إلى 10 أيام، اعتباراً من تاريخ انطلاقها من ميناء «درينجا» إلى ميناء حمد، وأضاف أنهم سيطلقون 3 رحلات أسبوعياً، بعد إطلاق الخط الجديد.
وكان سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، قد أوضح أن حجم التعاون بين بلاده وتركيا شهد نمواً كبيراً في النصف الأول من العام الجاري.
وقال في افتتاح الملتقى إن حجم التجارة بين قطر وتركيا ناهز في النصف الأول من هذا العام ملياري ريال (547 مليون دولار).
ودعا نهاد زيبكجي وزير الاقتصاد التركي إلى جعل قطر وتركيا قاعدتين لوجستيتين في المنطقة، وتعزيز التجارة طويلة الأمد والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وأضاف أن بلاده تريد استثمارات مشتركة وتجارة طويلة الأمد على أسس متينة.
من جانب آخر، أعلن زيبكجي، أن بلاده ترغب إلى جانب دولة قطر وإيران، في التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن مسألة نقل المنتجات التركية إلى قطر بشكل عملي وبأقل تكلفة.
وقال في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول، أمس، إنه يتم البحث عن بدائل مختلفة للتجارة الخارجية مع دولة قطر عن طريق البر، منوهاً بأن أسهلها ستكون عبر إيران.
وأشار إلى عدم إمكانية استمرار استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات التركية، مؤكداً في الوقت نفسه مواصلة نقل بعض المنتجات جواً، لا سيما الحليب ولحم الدجاج الطازجين.
وأضاف: «سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط لإرسال أربع سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهرياً».
;

تعليقات الفيس بوكتعليقات العرب الاسم: التعليق: ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة لصحيفة العرب القطرية 2014 ©

عن العرب اقسام العرب
المصدر صحيفة العرب القطرية

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة