بدء برنامج الشراكة المجتمعية ضمن أنشطة المخيم الكشفي الخليجي

تضمن حملات توعية صحية وسياحية ومرورية وحملات نظافة

بدأ صباح أمس برنامج الشراكة المجتمعية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالعمل البيئي من خلال إقامة أنشطة توعوية وحملات تفتيش صحية وحملات للنظافة بعدد ولايات محافظة ظفار. حيث هدف البرنامج الى تعزيز اتجاهات الكشافة تجاه الوطن والحفاظ على منجزاته والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ عدد من الأعمال التطوعية، وفي إطار الزيارات السياحة الكشفية زار كشافة الخليج عدد من المعالم السياحية والطبيعية بالمحافظة، وذلك ضمن أنشطة المخيم الكشفي الخليجي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يقام خلال الفترة من 1 الى 7 أغسطس الجاري تحت شعار (الكشفية .. ومشاركة الشباب) بالمخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار.
وقامت إدارة المخيم الكشفي لمرحلة الكشاف المتقدم بتوزيع الشباب المشاركين الى 6 مجموعات عمل توزعت على عدد من المواقع في أرجاء المحافظة، وذلك لتقديم عدد من الأعمال التطوعية الخدمية والتوعوية في عدد من المواضيع الاجتماعية والصحية والخدمية ذات القيمة الايجابية للفرد والمجتمع .. وغيرها من الاعمال التطوعية التي تحمل في طياتها مبادئ وأهداف سامية تهدف للتغير والتطوير نحو مستقبل أفضل.
حملة نظافة
ففي المحطة الاولى قامت مجموعتين من كشافة المخيم بتنفيذ حملتين لتنظيف شاطئ مدينة طاقة وشاطئ الدهاريز وتوعية مرتادي الشاطئين بأهمية الحفاظ على نظافة الاماكن السياحية والإسهام في الحفاظ على روعة وجمالية المكان، وتعزيراً لمقولة (أترك المكان أفضل مما كان) وفي هذا الجانب قام الكشافة بتنظيف الطريق البحري بالتعاون مع وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه ممثلة في بلديتي طاقة وصلالة التي قامت بتوفير كافة ما يحتاجه الكشافة في أعمال التنظيف مما سهل مهمتهم التطوعية.
توعية صحية
وقامت المجموعة الثالثة في برنامج الشراكة المجتمعية بحملة للتوعية الصحية حول مرض السكري ومسبباته واعراضه وطرق العلاج والوقاية منه، وأهمية النشاط البدني وفائدة الرياضة اليومية لصحة الانسان وأهميتها في حماية جسم الانسان من الاصابة بالعديد من الامراض، وذلك في السوق المركزي بصلالة بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار .
توعية سياحية
وقام مجموعة بالتعاون مع وزارة السياحة بتنفيذ حملة توعية سياحية قام خلالها الكشافة توزيع النشرات السياحية عن المواقع الطبيعية والسياحية بالسلطنة عامة ومحافظة ظفار خاصة من خلال الالتقاء بالسياح والمواطنين من مرتادي سوق الحافة السياحي.
توعية مرورية
وقام مجموعة من الكشافة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية بتوعية سائقي المركبات وتوزيع النشرات التي تحث السائقين على أهمية الالتزام بالسرعات المحددة وقوانين المرور وفحص المركبة قبل القيادة كونها السبيل الوحيد للحد من الحوادث المرورية.
السياحة الكشفية
وضمن برنامج السياحة الكشفية زارت الوفود الكشفية الخليجية من كشافة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين بزيارات لعدد من المواقع الأثرية والطبيعية ومنجزت النهضة الحديثة بدأت بزيارة ميناء سمهرم التاريخي وعين طبرق وعين رزات، ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه.
دورة الإعلامي الصغير
وتختتم غداً بالمخيم الكشفي الدائم بسهل جبل اشور دورة الاعلام الكشفي الصغير الأولى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي شارك فيها 32 كشافاً من السلطنة والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين، واليت تقام ضمن أنشطة المخيم الكشفي الخليجي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 1 الى 6 أغسطس الجاري، حيث يقام حفل الختام تحت رعاية حسين بن حبيب بن علي العجمي مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات وبحضور عدد من المسؤولين.
وقبيل حفل الختام تقدم ورقتي عمل في استكمال الجلسات التدريبية تبدأ بورقة (الاعلام الرقمي والتسويق) يقدمها خالد البلوشي، وسيتناول فيها: مفهومه وتطوره ووظائف الإعلام الرقمي، ومميزات الاعلام التقليدي والالكتروني، وأيضاً حول إيجابيات وسلبيات الاعلام الحديث والظواهر التي صاحبت الاعلام الجديد.
ويقدم خادم السعدي وعلي الداؤودي ورقة بعنوان:(اساسيات التصوير التلفزيوني)، وستتضمن عدداً من المحاور أهمها التعرف على أسس ومهارات التصوير التلفزيوني، وأنواع الكاميرات وخصائص كل منها، ومعرفة مهام المصور التليفزيوني ومؤهلاته وادواته وأخلاقياته ومهاراته التي ينبغي على كل مصور التحلي بها، ومعرفة معايير ضبط الجودة وكيفية تحقيقها، ومعرفة الصعوبات والمشكلات الطارئة والمتكررة وكيفية مواجهتها والتغلب عليها.
وكانت الدورة التي افتتحت يوم الخميس الماضي تضمنت تقديم ثلاث أوراق عمل تناولت الورقة الأولى (الاعلام وتنمية صورة الحركة الكشفية) قدمها محمد البحيري، حيث تضمنت عدد من المحاور منها استثمار وسائل الإعلام من أجل التعريف بأنشطة الجمعيات الكشفية وتوعية الجمهور والمسئولين وكافة عناصر المجتمع بأهمية الحركة الكشفية وأنشطتها بما يسهم في تحقيق أهدافها ويساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتنمية صورتها بالمجتمع وأهمية دور العلاقات العامة والإعلام الكشفي حيث أنهما المرآة التي تعكس صورة الحركة وتدعمها في عيون وعقول وقلوب أعضاء المجتمع وكافة شرائحه ومؤسساته وتنمية العضوية .. وغيرها.
وقدم خالد الرواحي ورقة عمل بعنوان:(كتابة الخبر الصحفي) تناول فيها اساسيات ومبادئه وعرف الكشافة بكيفية كتابة الخبر الصحفي وأجزاءه وأنواعه وعناصره وأخلاقيات العمل الصحفي، كما تضمنت الجلسة تطبيقات عملية من خلال كتابة اأخبار والاطلاع وتحليل بعض الأخبار المنشورة في الصحف و الجرائد اليومية.
وقدم هيثم المجرفي ورقة عمل بعنوان:(تقنيات التصوير الفوتوغرافي) تناول فيها أساسيات التصوير الفوتوغرافي وقواعده وانواعه وأنواع العدسات وكيفية التحكم بالإضاءة في فتحة العدسة وسرعة الغالق وحول اختيار الزوايا المناسبة للتصوير، وتتضمن الورقة تدريبات عملية.


المصدر جريدة الوطن العُمانية

التعليقات


إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها

آخر الأخبار

الأكثر قراءة